وزارة الاتصالات تستعرض الفرص الاستثمارية خلال لقائها بمؤسسة ميدييف العالمية

استعرض وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أهم المشروعات والفرص الاستثمارية المتاحة في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في مصر.

كذلك ناقش الجهود التي تبذلها الدولة لتهيئة مناخ الاستثمار لجذب المزيد من الاستثمارات وتحفيز الشركات العالمية على التوسع في مصر.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي نظمته مؤسسة ميدييف MEDEF  العالمية في باريس برئاسة مارك رينارد رئيس مجموعة العمل المعنية بالشئون الرقمية.

حضر اللقاء مسئولي عدد من كبرى الشركات الفرنسية العاملة في مجالات الاقتصاد الرقمي وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

مؤشرات قطاع الاتصالات

واستعرض وزير الاتصالات أهم مؤشرات قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات خلال العام المالي الماضي.

 حيث بلغ معدل نمو القطاع نحو 16%، فيما بلغت نسبة مساهمة القطاع في الناتج المحلي الإجمالي نحو 4%.

 كما بلغت نسبة نمو الاستثمارات في القطاع نحو 23%، وبلغ حجم صادرات الخدمات الرقمية نحو 3.6 مليار دولار.

وقالت الوزارة في بيان صحفي إن الدولة تتبنى التقنيات الحديثة لاسيما في مجالات الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء والحوسبة وعلوم البيانات.

وأوضح البيان انتهاء مصر من إعداد استراتيجيتها للذكاء الاصطناعي والتي تهدف إلى بناء قاعدة من المتخصصين في الذكاء الاصطناعي وعلماء البيانات والمطورين، وإيجاد الحلول التكنولوجية المبتكرة لمواجهة التحديات الاقتصادية والاجتماعية.

كما استعرض الوزير خلال اللقاء محاور استراتيجية وزارة الاتصالات لتحقيق التحول الرقمي وبناء الكفاءات الرقمية.

اقرأ ايضاً : فودافون تبدأ تشغيل أول مبنى بالطاقة الشمسية بقدرة انتاجية 90.5 كيلو وات شهريا

اقرأ ايضاً : جراف | كم ساعة ذكية باعتها “Apple” في 2018 ؟

وأشار وزير الاتصالات إلى اهتمام مصر بتوطين صناعة الإلكترونيات لتلبية احتياجات المشروعات القومية الخاصة بالتحول الرقمي.

واكد على حرص مصر على التعاون مع الدول الأفريقية من خلال دعم العديد من المبادرات لدمج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في عملية التنمية ومن أبرزها التعاون في بناء القدرات في مجال التكنولوجيات المتقدمة.

 بالإضافة إلى إقامة معمل الأمم المتحدة الأفريقي لرعاية الإبداع التكنولوجي في مصر، وإطلاق المنصة القضائية الرقمية الافريقية.

 كما تقوم الوزارة بتنفيذ مبادرة إفريقيا لإبداع الألعاب والتطبيقات الرقمية التي تهدف إلى تأهيل الشباب المصري والإفريقي في مجالات تطبيقات الألعاب التكنولوجية.

وتضم مؤسسة ميديف MEDEF العالمية أكثر من 7000 شركة فرنسية وتعمل على خدمة تنمية الشركات الفرنسية ودعم خبراتها في التبادل التجاري والتعاون التكنولوجي.

كما عقد الوزير لقاءات ثنائية مع عدد من الشركات الفرنسية التابعة لمؤسسة ميديف العالمية التي أبدت رغبتها في توسيع أعمالها والاستثمار في مصر.

تأتي هذه اللقاءات تأتي في إطار زيارة وفد وزارة الاتصالات لفرنسا والتي تتضمن عقد اجتماعات مع مسؤولي الحكومة الفرنسية، ومسؤولي كبرى الشركات العالمية العاملة في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.