بعضها يسرق البيانات المصرفية ..13.7% زيادة في عدد الأجسام الخبيثة المكتشفة عبر الإنترنت

virus
virus

ارتفع عدد الأجسام الخبيثة التي اكتشفها مكافح الفيروسات عبر الويب من كاسبرسكي خلال العام الجاري بنسبة بلغت 13.7%، مقارنة بالعام الماضي.

ووصل عدد الأجسام الخبيثة إلى 24.6 مليون جسمًا خبيثً تم اكتشافهم خلال العام الجاري.

أرجعت كاسبرسكي هذا النمو الى زيادة الملفات التي تُعرف بالملفات “الكاشطة” التي تسرق بيانات البطاقات المصرفية الموجودة على الويب بنسبة 187%.

وقال تقرير كاسبرسكي أن هناك تهديدات أخرى نمت، مثل المنافذ الخلفية والتروجانات المصرفية التي اكتشفت في المختبرات، في حين انخفض عدد أدوات تعدين العملات الرقمية بأكثر من النصف.

وأظهرت هذه التوجهات تحولًا في نوع التهديدات التي يستخدمها المهاجمون على الويب ممن يبحثون عن طرق أكثر فعالية لاستهداف المستخدمين، وفقًا لتقريرٍ بإحصائيات العام نشرته كاسبرسكي على نشرتها الإلكترونية Kaspersky Security Bulletin.

اقرأ ايضاً : صور| وزيرالاتصالات يبحث مع شركات عالمية بفرنسا التعاون في مجالات الذكاء الاصطناعي

اقرأ ايضاً : 1.6 مليون هجمة إلكترونية على أجهزة آبل في أول 6 شهور من 2019

وكان عدد الأجسام الخبيثة الفريدة (التي تشمل الشيفرات واستغلال الثغرات والملفات التنفيذية) التي اكتشفها حلّ مكافحة الفيروسات على الإنترنت من كاسبرسكي، في العام 2018، قد بلغ 21.6 مليون جسمًا خبيثًا.

ويعكس هذا النموّ زيادة وتنوعًا في عدد صفحات HTML المحمّلة بأدوات خفية لسرقة البيانات، والتي عادة ما تستخدم من قبل معلنين تخريبيين.

كما يرجع هذا النمو إلى أدوات كشط الإنترنت Skimmers (التي يشار إليها أحيانًا باسم sniffers)، حيث يتم تضمين لشيفرات التخريبية من قبل المهاجمين في متاجر إلكترونية لاستخدامها في سرقة بيانات بطاقات المستخدمين المصرفية من تلك المتاجر ومثيلاتها من مواقع الويب.

وبلغت نسبة نمو ملفات الكشط الفريدة (سواء كانت شيفرات برمجية أو صفحات HTML) التي اكتشفها حلّ مكافحة الفيروسات 187% لتصل إلى 510 ألف ملف.

وارتفع في الوقت نفسه عدد التهديدات التي اكتشفها الحلّ بنسبة 523%، لتصل إلى 2.6 مليون تهديد في 2019.

كذلك ساهمت أدوات كشط بيانات البطاقات المصرفية في إيصال أقوى 20 جسمًا خبيثًا اكتشفت على الإنترنت، إلى الأنظمة الرقمية لتحتلّ المرتبة العاشرة في الترتيب العام للتهديدات.

وارتفعت حصة المنافذ الخلفية الجديدة وملفات التروجانات المصرفية من بين جميع أنواع التهديدات المكتشفة داخل المختبر، بنسبة 134% و61% لتصل إلى 7.6 مليون و793.5 الف على التوالي.

وانخفض عدد عناوين URL الخبيثة الفريدة التي اكتشفها حلّ مكافحة الفيروسات بمقدار النصف (50.5%)، مقارنة بالعام الماضي 2018.

ويرجع هذا التحوّل في جانب كبير منه إلى انخفاض ملموس في عدد أدوات تعدين العملات الرقمية المخفية على شبكة الإنترنت، على الرغم من امكانية مشاهدة عدد من الاكتشافات المتعلقة بها بين أقوى 20 تهديدًا على الويب (منها Trojan.Script.Miner.gen، وTrojan.BAT.Miner.gen، وTrojan.JS.Miner.m).

كذلك انخفض وجود البرمجيات التي تولّد سرًّا عملات رقمية على أجهزة حاسوب المستخدمين، انخفاضًا مطّردًا على مدار العام؛ وانخفض بموازاة ذلك عدد حواسيب المستخدمين المتأثرة بمحاولات تثبيت أدوات التعدين بنسبة 59%.

وجرى تصنيف 85% من تهديدات المكتشفة في فئة عناوين URL خبيثة، التي تشكل “قائمة كاسبرسكي السوداء” وتتضمّن روابط إلى صفحات الويب التي تحتوي على عمليات إعادة توجيه للاستغلال والمواقع ذات أدوات الاستغلال والبرمجيات الخبيثة الأخرى ومراكز القيادة والتحكّم في الشبكات الروبوتية (بوتنت) ومواقع الابتزاز، وغيرها.