كيف تحذف بياناتك من على تطبيق الصور”FaceApp” ؟!

مع ارتفاع أعداد المستخدمين الجدد لتطبيق تغيير الصور “FaceApp”والذين تجاوز عددهم 12.7 مليون مستخدم جديد قاموا بتحميل التطبيق خلال الأسبوع الماضي فقط ، تتزايد المخاوف من انتهاك التطبيق لخصوصية العملاء أو استغلال بياناتهم ، وهو الأمر الذي جعل مسئولى التطبيق ينفون وجود انتهاكات للخصوصية لموقع “بيزنس انسايدر” البريطانى وموقع TechChrunch” ، وفي الوقت نفسه شرحوا طريقة يستطيع من خلالها المستخدم حذف بياناته من على التطبيق نهائياً .

آلية عمل التطبيق :

ييستطيع التطبيق تحويل تعابير الوجه إلى مبتسمة أو غاضبة، بالإضافة إلى تعديل أنواع المكياج للسيدات ، ويتم ذلك بمساعدة تقنية الذكاء الإصطناعي ، عن طريق ضبط الخطوط حول منطقة الفم والذقن والخدين .

مخاوف من انتهاك الخصوصية :

موقع “بيزنس انسايدر” البريطانى، سلط الضوء على مخاوف خبراء أمن المعلومات من انتهاك التطبيق لسياسات الخصوصية خاصة وأن التطبيق من تصميم مبرمجين روس !! .

ووفقاً لشروط التطبيق يحق للشركة المصممة استخدام الصور التي تم تحميلها من قبل المستخدمين لأغراض تجارية، كما يمنح الشركة الإذن لتخزين الصور على خادمها حتى بعد قيام المستخدم بحذفها من التطبيق.

وتنص السياسة على أنه يمكن الاحتفاظ بالبيانات للامتثال “لالتزامات قانونية معينة”، ولكن لا يوجد قيود مكتوبة على المدة التي يمكن الاحتفاظ بها البيانات.

وتنص سياسة خصوصية FaceApp أيضًا على أنه يمكنها نقل بيانات المستخدم إلى أي بلد تعمل فيه الشركة، مما يعني أنه يمكن إرسال البيانات من خوادم FaceApp التي مقرها الولايات المتحدة إلى فريق التطوير في سانت بطرسبرج، روسيا.

تحركات أمريكية :

طلب السيناتور “تشاك شومر” من لجنة التجارة الفيدرالية التحقيق في الممارسات التجارية وعلاقة FaceApp بالحكومة الروسية، وأبلغت اللجنة الوطنية الديمقراطية المرشحين لعام 2020 للرئاسة بعدم استخدام التطبيق في حملاتهم، وتأتي المخاوف بعد مرور أكثر من عام على قيام المستشار الخاص روبرت مولر بتوجيه الاتهام لأكثر من عشرة مواطنين روس بالتدخل في الانتخابات الرئاسية لعام 2016.

كيف تحذف بياناتك من التطبيق ؟! :

قالت إدارة FaceApp في بيان تم تقديمه إلى موقع “TechChrunch” إن أفضل طريقة لحذف بياناتك هي استخدام ميزة “الإبلاغ عن خطأ” داخل التطبيق نفسه.

ويجب علي المستخدم الدخول إلى الإعدادات، ثم الدعم للعثور على ميزة الإبلاغ، ويوصي تطبيقFaceApp بوضع كلمة “الخصوصية” في المكان المخصص لسبب الإبلاغ لتسريع العملية.

وقالت الشركة إن فريق الدعم منشغل حاليًا مع الطلبات، لذلك قد تحتاج إلى الانتظار قليلا حتى تتم إزالة بياناتك، وأشارت إلى أنها تخطط لإنشاء عملية أسهل لحذف البيانات أيضًا.