الذكاء الاصطناعي يكتشف تحرش الموظفين عبر رسائل البريد الإلكتروني

harassment
harassment

يعمل مبرمجو الذكاء الاصطناعي على تطوير برامج يمكنها التعرف على الاستغلال والتحرش الجنسي عبر رسائل البريد الإلكتروني في أماكن العمل.

وبحسب صحيفة “الجارديان” البريطانية فإن تقنية الذكاء الاصطناعي التى يجري العمل عليها لاكتشاف التحرش الالكتروني عبر البريد ووسائل التواصل الاجتماعي تعرف بإسم “#MeTooBots” وذلك استناداً للحركة البارزة التي نشأت بعد مزاعم للتحرش ضد منتج هوليود هارفي وينشتاين .

ويمكن للروبوتات مراقبة الاتصالات بين الزملاء والإعلام عنها ، وسيتم تقديمها من قبل الشركات المطورة خلال السنوات المقبلة في جميع أنحاء العالم.

يقول صناع البوت إنه ليس من السهل تعليم أجهزة الكمبيوتر كيف تبدو المضايقات ، وذلك بتعابيرها اللغوية وألفاظها الحالية .

وسيستخدم روبوت اكتشاف التحرش خوارزمية مدربة لتحديد التجاوزات اللفظية المحتملة ، بما في ذلك التحرش الجنسي وكذلك استخدام “إيموجي” غير مبرر كالقلوب والقبلات في محادثات جادة .

ثم يتم تحليل تلك البيانات إلى مؤشرات مختلفة ، من أجل تحديد حجم المشكلة القائمة وفقاً للذكاء الاصطناعى، ثم يتم إرسال المشكلة إلى المحامي أو مدير الموارد البشرية لإجراء تحقيق مع الموظف المسيء .

وقال الأستاذ براين سوبيرانا ، وهو محاضر في منظمة العفو الدولية بجامعة “هارفارد” ومعهد “ماساتشوستس” للتكنولوجيا ، إن فكرة استخدام الذكاء الاصطناعي لاستئصال المضايقات كانت واعدة رغم أن قدرات الروبوتات محدودة حالياً لكنها ستتطور مع الوقت .

“هناك نوع من المضايقات التي تتسم بالذكاء الشديد ويصعب للغاية التقاطها ، لكن لدينا دورات تدريبية حول المضايقات في هارفارد يمكن ان تفيد الذكاء الاصطناعي في فهم تحايلات المتحرشين .

تابع : “المشكلة الأساسية هي أن الذكاء الاصطناعى لا يمكنه إجراء تحليل القصة الأساسية إلا بطريقة موثوقة ، مما يعني أنه يتم تعليمه البحث عن محفزات محددة وهو أمر قد يصعب معه اكتشاف حالات من التحرش في الوقت الحالي “.

وأضاف أنه إذا تم الإبلاغ عن مراسلات الموظفين ، فقد يؤدي ذلك إلى خلق مناخ من عدم الثقة ، وقد يتعلم الجناة كيفية خداع البرنامج ، بدلاً من ذلك ، يمكن للجناة اللجوء إلى وسائل الاتصال الأخرى التي لا يتم رصدها بواسطة برامج الروبوت.

ومن التحديات الأخرى حماية سرية البيانات التي يتم جمعها وقال سوبيرانا إنه إذا ارتكب البرنامج خطأ وتم تسريب البيانات ، يمكن أن ترى شركات منافسة الاتصالات الداخلية بين الموظفين.

إقرأ أيضاً: الفيسبوك يتتبعك في وضع عدم الاتصال.. كيف توقفه ؟

إقرأ أيضاً: صور| هذا هو التصميم النهائي لهاتف سامسونج جالاكسي S11

إقرأ أيضاً: فيديو| تفاصيل الاشتراك الشهري لراوتر VDSL من المصرية للاتصالات