تحذير ..تطبيقات البلوتوير خطر على هاتفك الذكي

Bloatware
Bloatware

قال مركز حماية المستهلك بولاية شمال الراين وستفاليا الألمانية إن الهواتف الذكية الجديدة غالبا ما تحتوي على تطبيقات مثبتة لا يعلم عنها العميل شيئ.

وأوضح حماية المستهلك أن هذه التطبيقات عادة ما تكون مثبتة عن طريق طرف ثالث، وغالبا ما تكون هذه التطبيقات خاصة بشبكات التواصل الاجتماعي.

وأوضح المركز أن هذه التطبيقات تعرف باسم “بلوتوير” “Bloatware”، مشيرا إلى أن بعض هذه التطبيقات لا يمكن إلغاء تثبيتها، أي لا يمكن إزالتها من الجهاز.

ومع ذلك، يمكن للمستخدم تعطيلها على الأقل من أجل إتاحة مساحة خالية في الذاكرة وتسريع وتيرة عمل الهاتف وإطالة فترة تشغيل البطارية من ناحية، وللحيلولة دون عمل هذه التطبيقات في الخلفية، ومن ثم زيادة الأمان من ناحية أخرى.

يذكر ان تقرير شركة كاسبرسكي كشف عن ارتفاع عدد الأجسام الخبيثة التي اكتشفها مكافح الفيروسات عبر الويب من كاسبرسكي خلال العام الجاري بنسبة بلغت 13.7%، مقارنة بالعام الماضي.

اقرأ ايضاً : 10 نصائح من أوليكس للشراء عبر الإنترنت بأمان

اقرأ ايضاً : ماذا تضيف باقات الإنترنت الأرضي الجديدة لعملاء المصرية للاتصالات؟

ووصل عدد الأجسام الخبيثة إلى 24.6 مليون جسمًا خبيثً تم اكتشافهم خلال العام الجاري.

أرجعت كاسبرسكي هذا النمو الى زيادة الملفات التي تُعرف بالملفات “الكاشطة” التي تسرق بيانات البطاقات المصرفية الموجودة على الويب بنسبة 187%.

وقال تقرير كاسبرسكي أن هناك تهديدات أخرى نمت، مثل المنافذ الخلفية والتروجانات المصرفية التي اكتشفت في المختبرات، في حين انخفض عدد أدوات تعدين العملات الرقمية بأكثر من النصف.

وأظهرت هذه التوجهات تحولًا في نوع التهديدات التي يستخدمها المهاجمون على الويب ممن يبحثون عن طرق أكثر فعالية لاستهداف المستخدمين، وفقًا لتقريرٍ بإحصائيات العام نشرته كاسبرسكي على نشرتها الإلكترونية Kaspersky Security Bulletin.